الخميس، 19 ديسمبر 2013

وآ مغرباه !!! صرخة مواطن حر يأبى أن تداس كرامة شعبه ووطنه .



لو أن جريدة ورقية أو الكترونية  قامت بنشرقدف أو سب  لشخصية  عامة  لبادرت هده الشخصية  إلى مقاضاة هده الجريدة  دفاعا عن ماء وجهها وكرامتها. و الاقتصاص منها  غرامة آو  إكراه بدني حسب  الضرر الذي ألحقه القذف  وبحسب وزن الشخصية العامة ومكانتها في المجتمع .وهناك نوازل لجرائد وصحفيين باعوا  ما يملكون  لتنفيذ أحكام  قضائية في
هدا الباب .
 ولكن عندما تقوم جريدة  الكترونية معروفة  بنشر تعليقات  أشخاص   متعصبين إلى الامازيغية   يسبون 87 في المائة من المغاربة  وينعتوهم بأقبح الصفات ويطعنون في لغتهم  التي اقرها الدستور ودينهم الذي ارتضوه مند قرون  , يعيشونه في حياتهم ويهتدون بهديه وتعاليمه . لا احد يرفع بنانا ليستنكر آو يظهر بنت شفة ليحتج  ضد هده الجريدة التي أصبحت مرتعا   لكل متطرف لغوي أو لا ديني.  تشجع على إذكاء  نار الفرقة والعداوة بين أفراد المجتمع الواحد و اللحمة الواحدة, دون أن  يكترث  المشرفين عليها آوينتابهم خجل بما بما تقترفه ايديهم ,  مستغلين   هامش الحرية الذي يعرفه المغرب وينعم  به , لهد أركان هدا البلد و  قواعده    .
 لو حصل هدا في دولة ديمقراطية من دول الغرب  لهبت جمعياتها وسياسيوها  إلى القضاء  مطالبين بحق هده الدولة وحفظ كرامتها  .  ولأمر القضاء بإغلاق هده الجرائد  على الفور, دون إسقاط  المتابعة  المالية و الجزائية للمشرفين عليها  .
   فهل يعقل مثلا , أن  ترى في الولايات المتحدة جريدة محلية   يسب على صفحاتها  الأمريكيون  كل يوم و ينتقص من  مبادئهم ونمط عيشهم ومعتقداتهم .وهل يعقل أن تتطاول جريدة في دول ارويا , تنتقض من تاريخها ومقومات حضارتها  باسم حرية الرأي.  تسب أجداد الأوروبيون  و تنعتهم بحقير  الأوصاف  دون أن تجر هده الصحف إلى المحاكم  على الفور ودون تأخير .
ويكفي أن نتذكر أن مجرد التشكيك في واقعة  الهلوكست التاريخية    ضد اليهود  وليس سبهم  آو شتمهم على مرمى ومسمع من الناس ,  جعل القضاء الأوروبي يضع وراء القضبان  مفكرين كبار   داع صيت أعمالهم في الشرق والغرب بتهمة العداء إلى السامية . لكن أن يسب المغاربة في عقر دارهم  ويهددوا برميهم في البحر,  ويهانوا في عقيدتهم ولغتهم الرسمية وينعتوا باحقر الأوصاف  أمام العادي والبادي , فهدا أمر يثير الريبة والشك  ويشي برغبة في ضرب وحدة هدا الشعب وتمزيق لحمته .

وأدا كان الصحفي أنزولا  قد بهدل وادخل السجن بتهمة عرض فيلم وثائقي دعائي  عن القاعدة  ,وهو أمر مدان  , على صفحة جريدته الالكترونية " لكم " وتوبع بتهمة تشجيع التطرف ,  فان المشرفين على هده الجريدة  بالسماح بنشر هده التعليقات  نهارا  جهارا  يمارسون تطرفا  اخطر وأشنع و أقبح ,  يحط من كرامة امة ويهد مقومات وحدتها وتماسكها .  
إن حرية الرأي وحرية الصحافة  أمر  مطلوب ويقره الدستور ولكن هده الحرية لا تعني إطلاق  الحبل على الغارب في سب شعب بكامله وتحقيره والاستهزاء بمقوماته . فهل ستتحرك الدولة المغربية  بكامل  مكوناتها  وحقوقييها  وليس فقط الحكومة  في رفع  هدا الحيف. واسترداد حق هده الآمة  التي تداس  كرامتها كل يوم على صفحات هده الجريدة الالكترونية  من طرف أشخاص  شربوا ويشربون من العنصرية اللغوية والحقد الآعمي الذي  تقدمه  هده الجريدة  على شكل    مقالات و اساهمات لكتاب  معروفين , محسوبين على حركة , الكل يعرف غلوها وعنصريتها
المقيتة .

  وحتى لا نتهم بأننا نتحامل على هده الجريدة ونفتري عليها ,أثرنا أن نقدم في ما يلي عينة صغيرة من وابل من التعليقات المخزية التي نشرت بتواريخها على صفحات هده الجريدة وتنشر كل يوم . ونعتدر لكل المغاربة على نشر هده القادورات  وندعوا الوطنين الشرفاء اللجوء الى القضاء لكبح هدا البوق العنصري وحفظ كرامة المغاربة .

1-تعاليق تحقر اللغة الرسمية الاولى للبلاد

- Anti-arabisation الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 15:31 hespress
good M assid.
وجوه المدافعين عن اللغة العربية وهم نفسهم أصحاب قانون رفض التطبيع تشبه كثيرا وجه الانسان القديم اذ لم تصل اليهم بعد الحضارة الانسانية وحتى ان وصلت اليهم لن يعرفوا التعامل معها.
قمة التخلف والانغلاق ورفض الآخر هم هؤلاء البشر.
أكره العربية من القلب رغم أن هذا الفيروس قد أصابني منذ صغري .

hespress - amrrakchiالأربعاء 18 دجنبر 2013 - 21:06
أتظنون أن المغاربة مَرضى بِالغَباء وعَدِيمي لغة الأم؟ أو أن لغات العالم إستمدت نورها من لغة قريش؟ وتريدون تقديم لغة أل سعود كعلاج؟ أتريدون أن يَفْطِر المغاربة بهذه اللغة عْلَى الرِّيقْ؟ أنثم تَعملون خِدمة لِالوهْمِ الإديولوجي العروبي لأن الإديولوجية الأَعْرابِيَّة الإسلاماوية العنصرية الشوفينية أعمت بصيرتك و قلبك فأصبحت لا تعرف من أنتَ ومِن أين أتَيْت وإلى أين ذاهب.لقد فشل الفكر العروبي في شمال افريقيا وهو في طريقه الى الزوال رغم أن كل أقطار تمازغا ما تزال تسيطر عليها الأنظمة العسكرية البوليسية المؤدلجة. أنثم تُلصِقون العروبة بالإسلام لِخدعَة البسطاء من الناس, ثنائية العروبة والإسلام والتي لم يسبق لها أن وحدت العرب هو إستغلال سِيَّاسَوي إجْرامي لِالعقيدة. من يكره الأمازيغية فل يَعِي أنه ضَيفٌ عليها لأنه على أرضها. فل يَرحل عند إخوانه العرب الذين يدافع عنهم.الكل يَعرِف لاكن ليس الكل يَعتَرِف أن اللغة الأمازيغية هُنا لأنها وُلِدتْ هُنا وهي على أرضها منذ آلاف السنين. اللغة العربية هُنا أتى بها العرب لحماية القومية العربية ولتفعيل جريمة التعريب.

hespress -18 - Samiالثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 16:52
لِكل بداية نهاية, و نهاية الفصحى بدأت بالشفوي, حيث لم يعد أحد يتحدّث بها و أتعجب كيف يقولون أنها لغة 400مليون و لا أحد ينطق بها.
و الله, قام أستاذ بنشر قاموس في الفيسبوك, فقلتُ له أنّ هذه اللغة ميّتة لا أحد يستعملها في حياته اليومية في الشارع و المنزل... قال لي كيف تكون ميتة و أنا أتحدّث بها يوميا مع تلامذتي في القسم, فسألته هل تستعملها خارج القسم مع تلامذتك, مع مدير المؤسسة, الأساتذة, في المدينة, عند البقال, الصيدلي, في السوق, مع أبناءك و زوجتك...الخ. و اللهِ العظيم ردّ عليّ هكذا:
هل تريد أن يعتبرونني أحمقا مجنونا.
المهم, مَثَلُ الفُصْحى كمَثَلِ شارون, مُتّصل بعدّة من الكابلات " الدول العربية و مجامعهم الفاشلة" و يضعون له الطعام و الشراب و الأكسيجين مباشرة في المعدّة و المُخّ و الأنف..." يصرفون عليها الملايير في المدارس و الجامعات و الإشهارات..." و يقولون له: إنهض من سباتك يا شارون, إنّ حماس و حزب الله و إيران و الدول العربية... كلهم ضدّنا و يريدون محونا من الخريطة, " إنْهضِ يا لغة الله و الجنة و القرآن... فإنّ الأمازيغية تريد أن تأخذ مكانك...!!!



hespress -40 - Sous M.Dالثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 21:12
المكسي بديال الناس عريان صحيح.نحن مكسيين بديال العرب. لغة العرب , ثقافة العرب وحتى هوية العرب.لمذا هذا التكالب والتحايل على الأمازيغية ونحن نعرف أن جل الشعب المغربي أمازيغي ناطقا أو غير ناطق؟ لا يريدون أن تخرج اللغة الامازيغية لِالملميدان وتدخل دائرة المنافسة في القيام بأدوارها التربوية و التعليمية والإعلامية. جعلوا من المغرب مشتلا لصناعة مواطنين لا هم من هؤلاء و لا هم من أؤلئك.nous somme pas des ararbes .العروبيون سكن الوهم وجدانهم بتحويل بلد الأمازيغ إلى ملحقة تابعة لِااجزيرة العربية.الأمي الجاهل كل من لا يكتب ولا ينطق باللغة الأمازيغية لغة أرض تحتويه ويعيش تحت مظلة هويتها التاريخية الأمازيغية.ويعد منافقا عاجزا حين يدعي أشياء تشويهية عن هذه اللغة التي قاومت كل الأعداء لْآلاف السنين.كان بن كيران أو مواطن عادي كيف يرد على ألماني أو ياباني حين يسأله ماذا يعرف عن لغة بلده الأمازيغية؟ ياله من خجل وعار.

hespress -45 - كاره المستلبينالثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 22:28
انا شخصيا لا يهمني ان تحققت مطالب اولئك المهوسين بعروبيتهم خصوصا من ذهب به الهوس العروبي الى حد مطالبة الدولة بأن تفرض على المواطنين التكلم بالعربية الفصحى في فضاءات التواصل والشارع والأسواق ؟!..اقول لا يهمني الامر على الاطلاق و لكن بشرط : (((ان تفرض فقط على الناطقين بالعربية دون الناطقين بالامازيغية))) حتى و لو كان منهم ابناء اخي القاطنين بمدينة الدار البيضاء فهم لسانهم عربي..غيروا لسانكم الدارج الى الفصحى كما تشاؤون و لكن ((( غير قيلونا عليكم نحن الامازيغفونيين)))..الله يزيدكم هوس على هوس..
شكرا جزيلا للاستاذ عصيد
تنميرت
hespress -69 - brawlinxالخميس 19 دجنبر 2013 - 12:18
ماذا تنتظر اسي عصيد من اناس بارت سلعتهم وهي العربية لم يبق الا ان يسوقوها بالقوة فهم انفسم اعترفوا بفشلها والدليل انهم لا يدرسونهلطا لاولادهم التعريب اكبر جيمة حصلت في المغرب اولا لانها استهدفت هوية شعب وثانيا لانه خربت التعليم العمومي,المغاربة عاقو واصبحوا يدرسون ابناءهم اللغات الحية في الخصوصي عوض لغة ابي جهل التي لا مكان لها في عالم اليوم اللهم لتدريس احمام الحيض والنفاس وفتاوى الجهال من الشيوخ.بخصوص منع التطبيع مع اسراءيل فبالله عليكم من اعترف بالبوليزاريو اليس عرفات واهداهم علن فلسطين ليعتمدوه كعلم لهم باضافة نجمة

hespress -7 - zorroالثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 14:39
في انتظار اتاتورك امازيغي يحرر هده الامة من التبعية اللغوية والتاريخية للمشرق , المحاججة على الاخرين ونصب لهم العداء بسبب لسانهم الاعجم ماهو الا دليل لعنصرية الدين الاسلامي مع الاخرين الخليفة يجب ان يكون من قريش اما غيره مستحيل هده كانت نتيجة لمحصل لثورة العربية الكبرى وانقلاب العرب على خليفة العثماني التركي وثورة الوهابين في الحجاز لاسترداد الخلافة من الاتراك لم يبقى فقط تميز العرق العربي على الاعراق الاخرى وصلت الى اللغة العربية المقدسة ولغة الجنة اليوتوبيا الدينية هده هي فلسفة اللاهوتيين تدخل معهم في صدام ديني تم تكفيرك وقتلك وارسالك للاخرة لتتكلم العربية !!!

2- تعاليق تهيين دين يعتنقه 98  % من المغربة وتهين نبي الاسلام (عليه افضل الصلاة والسلام)
hespress -5 - الدين، صنعه السياسيونالثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 11:45
" وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين"
قل بربك، ما الإعجاز في الآية؟
دون التسفيه والتجهيل والتحقير!
KANT KHWANJ


hespress -10 - ليس بلسان عربي مبينالثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 16:37
لو كان القران بلسان عربي مبين كما تدعون لفهمه جميع العرب بسرعة البرق ولما حار في تفسيره الاولين والاخرين !
القران اكثر من نصفه مكتوب بلغة سريانية وبعض اللغات القديمة ..
كفاكم كذبا.. والا كيف تفسر لي مثلا : كلمة (الصمد) التي حيرت المفسرين!!!
hespress - Gurzil إله الحرب الأمازيغيالثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 18:11
الأديان لا تجلب إلا الخراب.

الأديان تجميد للعقل واستسلام للخرافة.

الأديان ليست أفيون الشعوب بل هي سم الشعوب.

تجاهلوا الأديان فتموت من تلقاء نفسها.

إذا أردتم أن يصبح المغرب متقدما راقيا مثل الدانمارك والنرويج والسويد وكندا فاقتدوا بتلك الشعوب الراقية وتجاهلوا الأديان تماما.

تجاهلوا الله واللات والعزى ومناة وكل الآلهة

تجاهلوا محمد وعيسى وموسى ومسيلمة الصادق والكذاب.

تجاهلوا صلاة العرب.

تجاهلوا مكة العرب وقدسهم ونجفهم الأشرف ويثربهم.

تجاهلوا رمضان العرب وأعيادهم.

تجاهلوا مساجدهم واعتبروها مساحات فارغة.

تجاهلوا حجهم وعمرتهم.

تجاهلوا وقاطعوا برنامجهم السياحي التجاري القديم الجديد في مكة.

تجاهلوا القرآن والانجيل والجن والشياطين والعفاريت والقيامة وجنة محمد بطبقاتها السبع وجهنم السعير وشجرة الزقوم والماء الحميم.

تجاهلوا السلفيين والاسلاميين والسنيين والشيعيين والمسيحيين واليهود والوهابيين والحنبليين والمالكيين والظلاميين والروافض والقوابل وتوابلهم وكلامهم الفارغ.

تجاهلوهم ولا تعيروهم اهتمامكم وسيختفون من الوجود لكي تعيشوا حياتكم بحرية وسلام.

الحياة =
Tudert

الحرية =
Tilelli
14 - كاره الضلامالثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 20:36
في تاريخ البشر سلطان واحد و وحيد لا تاني له الا و هو سلطان الكلمة و التعبير و الاقناع، سلطان الكلام هو المتحكم في رقاب البشر و الانسان كائن يقاد من ادنيه،هدا السلطان الوحيد تتنازعه تلاث قوى مند العصور السحيقة: الدين ،الادب و الفكر ثم السياسة، هده هي القوى التلات التي تتقاسم القطيع البشري،الدين يغري بالاخلاق و الحكمة، الادب و الفكر بالجمال و الحقيقة،و السياسة بالنفعية و المصالح، الدين و الادب و السياسة تلاث صور من صور اللغة و الكلام و وحدها حجج الاقناع تختلف، التمييز بين نص ديني و نصوص ادبية تمييز اعتباطي،هده الخطابات التلاثة يحدث ان تاخد من يعضها كان يلجا الدين الى الفن(تاليف الاساطيرمثلا) و يلجا الفن الى الخيال الوعضي،فادن التمييز بين القرآن و نصوص ادبية هو مقارنة بين نصين لغويين من حيث درجة الجمال و ليس بين نص بشري و آخر الهي، اللغة البشرية و الكلام هو مادة اي خطاب اقناعي ،و بما ان اللغة البشرية يعتريها النقص كاي منتوج بشري فان اي نص كتب بها سيعتريه النقص حتما،فادن ليست اللغة العربية هي التي تكسب قدسية من القرآن و انما القرآن من يناله النقص لانه مصوغ بلغة بشرية هي العربية
15 - كاره الضلامالثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 21:07
افضلية النص القرآني على غيره من النصوص لا يوجد الا في عيون المؤمنين المصدقين،هي ليست افضلية بقدر ما هي اسبقية،يعني ان النص القرآني كان سابقا للقول بانه من السماء،و لو ان نصا آخر ادعى دلك من قبل لكنتم ترونه هو المقدس المعجز و القرآن مجرد محاكاة ناقصة له، الفرق هو في الرهبة التي يحدثها مصدره السماوي،كيف يكون نص ما الهيا و وسيلة تعبيره بشرية؟كيف تكون الافكار و الاحكام و الشرائع الهية و اللغة بشرية؟باي لغة يحدث الله الملائكة مثلا؟ادا كانت له لغة يتواصل بها مع الملائكة فلمادا لم يخاطب البشر بلغة الهية ما؟لغة المعجزات مثلا و لمادا لم يحفض خطاب الله اللغات التي انزلت بها الاديان التوحيدية السابقة؟بما ان النبي كان يغشى عليه و لا يستيقض الا و قد وعى ما اوحي له،الم يكن ممكنا ان يمرر الله خطابه على خلقه بنفس الطريقة دون لغة،مثل الالهام الفني مثلا؟
كم كان عدد العرب من بين البشر قبل 14 قرنا؟بضع قبائل متفرقة؟ فباي معيار يخاطب الله البشرية بلغة بضع الاف منعزلين في الصحراء؟لغة تختلف من اليمن الى الحجاز،بشرية لغة النص الديني تناقض الهيته
 بوسبرديلة-تتمة-الجمعة 13 دجنبر 2013 - 17:21
و جاء كذلك في بعض كتب الحديث أن الرسول لم يكن يقبل الهدايا باستثناء هدية واحدة و هي الجارية مارية القبطية. هل قبوله بتلك الهدية لا يتنافى مع قيم حقوق الإنسان؟ أين هو مبدأ المساواة بين البشر الذي يقول المسلمون بأن عقيدة الإسلام جاءت للدفاع عنه؟ أليس من الأنسب تحريرها و بعد ذلك أخذ رأيها في الزواج؟
لقد أمر الرسول الصحابة بمبادلة (يعني بيع) سبايا بني قريظة مع ذراريهن بالبعير و البهائم، و جاء هذا في كتاب فقه الشافعي الجزء 4، صفحة 87. كيف يمكنكم تبرير هذا؟ أليست هذه جريمة ضد الإنسانية؟
و في كتاب القرطبي النور 31، عن أنس أن الرسول قد أتى فاطمة بعبد قد وهبه لها. فكيف يدعي المسلمون بأن الإسلام جاء لتحرير الناس و لنشر قيم العدالة و المساواة؟
كان الصحابة في عهد الرسول يقومون ببيع إمائهم يعني جواريهم أمهات أبنائهم بعد أن يلدن لهم و يفرقوهن عن أطفالهن، المصدر: بلوغ المرام، عن جابر بن عبد الله الأنصاري، بإسناد صحيح. هل يمكن لأستاذنا أن يضع جانبا لغة الخشب و يجيبنا بشكل صريح عن رأيه؟ و هل كل هاته الحجج لا تكفي لكي نعيد النظر في تراثنا؟ و إن لم يفعل فهناك من سيعتبره من ضمن المدلسين أو المضللين؟
20 - azzul azaliالسبت 14 دجنبر 2013 - 23:49
عبد العليم الحليم{
يقول القران:انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون.
وأقول:ان الحفظ للقران اما باللفظ أو بالمعنى.ولم يحفظ اي منهما,
اما حفظ اللفظ فيكذبه وجود سبع قراءات مختلفة للقران,
اما حفظ المعنى وهو الاهم ,فيكذبه وجود مئات التفاسير المختلفة,فاين الحفظ؟؟
واذا لم يثبت حفظ القران لا يثبت كونه من الله وبطل وجوب التمسك به.
24 - Gurzil إله الحرب الأمازيغيالاثنين 09 دجنبر 2013 - 20:29
الاسلام دين وايديولوجية توسع وجهاد وطغيان.

نبي العرب قال: من بدل دينه فاقتلوه!

في القرآن توجد 70 آية تأمر بجهاد الكفار وقتلهم إلى أن يسلموا أو يدفعوا الجزية وهم صاغرون.

الاسلام يعادي المرأة:

قال محمد نبي العرب: لن يفلح قوم ولوا أمورهم امرأة

المرأة ممنوعة من قيادة البلاد.

المرأة ممنوعة أن تصبح قاضية.

الرجل يرث
double ما ترثه المرأة.

شهادة رجل مسلم عند القاضي = شهادة امرأتين مسلمتين

المسلم يتزوج ب 4 نساء + نكاح عدد لا محدود من الجواري بلا زواج (ما ملكت أيمانكم)

زواج الطفلة حلال في الاسلام.

الرجل يحق له ضرب امرأته.

حتى في الجنة يحق للرجل الاحتفاظ بنسائه من الدنيا + الحور العين اللواتي ينكحهن 70 سنة لكل حوراء العينين ثم التي بعدها وهكذا...

المرأة (ف الجنة زعما) لا يحق لها أن تستمتع بأي رجل وسيم. ولن يلمسها إلا زوجها (ارا برّع... نفس الزوج الذي كان يضربها على سنة الله ورسوله في الدنيا)

يا عصيد كفاك من المداهنة. أنت تعرف جيدا أن المغرب لن يتقدم إلا بعد استئصال هذا الدين العربي من بلاد الأمازيغ بل وكل الاديان الاخرى.

الأديان صناعة بشرية

أحسن وسيلة لاستئصال الأديان: تجاهلها
32 - gharibالاثنين 09 دجنبر 2013 - 22:13
كفا تعنتا لنشر اديان مسيحية يهودية اسلامية
كلها اديان تحث على الكراهية والحقد والقتال
انا اومن بالله فقط اما الرسل والانبياء فهم من خربوا الانسان وجعلوه يقتل اخاه دون الشعور بالندم.
زرت العديد من الدول ولاحظت ان كلما ازداد ايمانهم ازدادت مشاكلهم وكلما نقص ايمانهم تقبلوا فوارقهم وازداد اندماجهم واحترامهم للاخر وللقانون.
المتدين لا يقبل الاخر مهما كان علمه وثقافته ولغته.يعتقد ان يمتلك الحقيقة المطلقة ولا يمكن احدا غيره ان يكون على حق.ولا يترك لغير المتدين حتى حرية التفكير بل يواجهه بالسيف

46 - صفية / فرنساالثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 10:47
مازال بعض المسلمين بكل وقاحة ودون اذنى استحياء يعزفون على وتر الاستعمار والحروب الصليبية وينسون او يتناسون تماما ماقام به ابناء جلدتهم من قتل وذبح ... في عصر مايسمى بالفتوحات !!!
غباء القوانين الغربية لاحدود له والا هل من المعقول ان تستقدم اوروبا اناس يفتخرون بان دينهم يحثهم على كراهية الاخر وقتل كل من يخالفهم !!
لاادري على مذا كان يراهن الغرب عندما شجع هؤلاء الهمج على القدوم اليه وهل المسلمين عندهم شيئ يمكن ان يفيد الحضارة العالمية لان فاقد الشيء لايمكن ان يعطيه.
تحياااااااااااااتي الى الاستاد احمد عصيد.


بعد نشرنا لهده المقالة  بقليل نشرت هده الجريد  اللاكترونية  على صفحتها هدا الخبر الدي نورده كما هو /
( 
هسبريس - مُتابعة
لخميس 19 دجنبر 2013 - 21:04

أصدرت إحدى المحاكم الفرنسية، اليوم الخميس، قرارا بفرض غرامة مالية قدرها 5 ألاف أورو، كتعويض مادي على جان ماري لوبن الزعيم التاريخي للجبهة الوطنية (اليمين المتطرف فى فرنسا)، بسبب احتقاره وإساءته للغجر.

وأضافت المحكمة الفرنسية على لوبن، مبلغا آخرا قدر 4 ألاف أورو ليدفعه لمنظمات المجتمع المدني التي رفعت القضية ضده، كنفقات المحاماة وإجراءات القضية.
وكانت المحكمة قد أدانت، في وقت سابق لوبن بسبب إساءة عنصرية قام بها في حق الغجر في العام 2012، وقال لوبن في تلك الإساءة "الغجر يسرقون دوما بالفطرة".
يشار إلى أن لوبن الذي ترك رئاسة الحزب لابنته مارين لوبن، كان قد حُكم عليه في أوقات سابقة بغرامات مالية كثيرة بسبب إساءته للمسلمين واليهود.)  
هده  منظمات المجتمع المدني الفرنسية  تنتفظ ضد لوبن لاحتقاره واساته للغجر ويحكم عليه القضاء الفرنسي  بغرامات كثيرة بشهادة المشرفين على هده  الجريدة , بسب اساءته لليهود والمسلمين . اماالشعب المغربي  فيشتم وتحقر مقوماته ويطعن في د ينه ولغته الرسمية الاولى   صباح مساء على صفحات هده الجريدة  دون خجل او وجل من اصحابها والعاملين فيها. ودون ان ثتير  فيهم غيرة وطنية اوشعورا  بالخجل وهم ينشرون هده القاذورت  على مرأى ومسمع من الخاص والعام. 

0 التعليقات: