الخميس، 13 نوفمبر 2014

لهده الاسباب طلب المغرب تاجيل كاس افريقيا


بقلم /موسى المصلح 

كثر الجدل  حول الدوافع الحقيقية لطلب المغرب تأجيل تنظيم كاس إفريقيا للأمم . وبالرغم من أن المغرب برر التأجيل بالحفاظ علي صحة مواطنيه و درء خطورة تفشي مرض يبولا بالمغرب  جراء استقبال الآلاف من المشجعين  , الدين قد يفدون على المغرب من البلاد الإفريقية الموبوءة  بمرض ايبولا .  فان القيمين  على المنظمة الإفريقية   لم يقتنعوا بموقف المغرب, وتم سحب مبادرة تنظيم الدورة منه ,وإقصاء الفريق الوطني المغربي  , والتلويح بعقوبات قد لا تنتظر كثيرا .
فهل فعلا تخوف المغرب من مرض ايبولا  هو السبب الوحيد الذي دفعه إلى طلب التأجيل  آم هناك أسباب أخرى ؟.
الواقع  أن هناك أسباب أخرى قد تكون اقل وجاهة من وباء ايبولا لكنها لا تقل أهمية .
ـ السبب الصحي

لاشك  أن خطر وباء ايبولا  خطر واقع بالرغم مما عرفته ظروف انتشار هدا المرض من    دعاية وتهويل , على الرغم  من محدودية انتشار  هدا المرض على ارض الواقع  ادا ما احترمت  ابسط القواعد الصحية  . لكن  هدا المبرر وحده  غير مقنع فالمغرب له  من
 ا لوسائل والإمكانيات التنظيمية و البنيات الصحية ما يمكنه من التصدي بجدارة لهدا المرض والحيلولة دون انتشاره .

ـالسبب الأمني
تشكل المسالة الأمنية  مبررا قويا للمغرب لطلب تأجيل التظاهرة  في ضوء ما في يجرى من أحداث و ما يعرفه شمال اقر يقيا ومنطقة الساحل من قلاقل واضطرابات سياسية وصراعات عسكرية خلفها الربيع العربي . وسقوط أنظمة استبدادية , وتدخل الولايات المتحدة الأمريكية ودولا أوروبية على الخط , سمح بتفريخ  منظمات قتالية متطرفة , الكثير منها يدين بالولاء لداعش  ويتصيد الفرص للدخول إلى المغرب والقيام بأعمال تخريبية لزعزعة الأمن والاستقرار .

_السب الكروي
   الخوف من اندلاع أحداث شغب  داخل الملاعب وخارجها قد  يصعب احتواءها بين الجمهور المغربي والمشجعين الوافدين من الجزائر.  في ضوء  التوتر والجفاء المستمر بين المغرب والجزائر وتسلل عناصر من المخبرات الجزائرية  التي قد تعمل على إشعال فتيل الفتنة لإرباك المغرب والنيل من مصداقيته .

ـ الهجرة الغير الشرعية
إن تنظيم كاس إفريقيا بالمغرب قد يدفع بآلاف من الأفارقة إلى القدوم  إلى المغرب بدافع الهجرة إلى أوروبا أو البقاء  فيه  . والانضمام  إلى مئات المهاجرين الغير الشرعيين بعد انتهاء التظاهرة وهؤلاء المهاجرون قد  يشكلون قلقا امنيا وعبئا ماليا كبيرا .

ـ المبرر السياحي
لاشك أن توافد  أعداد كبيرة من  افارقة  الدول  الموبوءة  إضافة لما عرفه هدا المرض من تهويل إعلامي  لا يبرره سوى جشع الشركات الكبرى لصناعة الأدوية والأمصال سيخلق فوبيا عند الكثير من السياح الراغبين في زيارة المغرب وان لم تظهر أي حالة للمرض مما سيؤثر سلبا على قطاع مهم و حيوي  بالمغرب  .


إدا آخذنا بالاعتبار هده الأسباب كلها فان تنظيم تظاهرة كبيرة ككاس إفريقيا في موعده  في المغرب يعتبر خبلا  سياسيا وكبوة اقتصادية قد تتطلب سنوات عديدة  للتعافي منها .

0 التعليقات: